02 مايو 2023

الدكتور هانى جنينة أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية .. وقراءة حول سياسة سعر الصرف بالدول الناشئة


القاهرة – أ.ق.ت – فادى لبيب : قال الدكتور هانى جنينة أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية والخبير المصرفى : خلال قراءة بحث منشور من قبل دكتور فريدريك ميشكن (Fred. Mishkin  ) عن سياسة سعر الصرف في الدول الناشئة، استوقفتني جملة رائعة و مضمونها ...
أن " الفدرالي " هو من يتحكم تحكمًا كاملاً في معدلات الفايدة قصيرة الأجل و لكن " قرارات الفدرالي " لها تداعيات طويلة الأجل، ويتم التصويت علي هذه التداعيات من قبل المستثمرين في السندات طويلة الأجل .


وأضاف " الخبير المصرفى " هذا يعني أن عملية التصويت في لجنة السياسة النقدية ما هي إلا المرحلة الأولي من عملية التصويت الأكبر في سوق السندات طويلة الأجل .. التصويت بـ " نعم " أو بـ " لا "...


وقال الدكتور هانى جنينة : فإذا كانت قرارات " الفدرالي " متسقة مع مستهدف التضخم طويل الأجل، فالتصويت بالإجماع في سوق السندات سيكون " شراء ".. و مع شراء السندات، ترتفع أسعارها و ينخفض العائد عليها و يستوي أو ينقلب منحني العائد.


وأضاف : إذا كانت " قرارات الفدرالي " غبر متسقة مع مستهدف التضخم طويل الأجل، فالتصويت بالإجماع في سوق السندات سيكون " بيع " .. ومع بيع السندات، تنخفض أسعارها و يرتفع العائد عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق