10 يوليو 2023

الخدمات المصرفية الرقمية تنمو بمعدل سنوي 11%


الهند - أ.ق.ت - فادى لبيب : 
نشرت Mordor Intelligence المتخصصة فى تقديم استشارات ومعلومات حول السوق العالمية، أنه من المتوقع أن ينمو سوق منصة الخدمات المصرفية الرقمية بمعدل نمو سنوي قدره 11.2% خلال الفترة المتوقعة (2021 - 2026) ...



وأوضح التقرير أن غالبية البنوك والمنصات المصرفية الرقمية تفضل المزايا المختلفة المقدمة، كانخفاض تكلفة تكنولوجيا المعلومات و"وقت التسويق السريع"  والخدمات المصرفية المفتوحة ، وإمكانيات خارج الصندوق لكنها قابلة للتكوين وتجربة العملاء متعددة القنوات والخدمات المصغرة .

   

ويُشير تقرير Mordor Intelligence إلى أنه على الرغم من أن البنوك الرقمية الجديدة لا تزال سوقًا متخصصة ، إلا أنها تشهد معدل نمو أعلى من حيث حصتها في السوق المصرفية وخدمة العملاء بحوالي ثلث تكلفة البنوك التقليدية، منوهاً أن مشكلات مثل دمج المنصات المصرفية الرقمية مع الأنظمة القديمة وانقطاع الشبكة والمخاوف الأمنية قد تتسبب في خسائر فادحة للبنوك ، مما قد يُعيق نمو السوق المصرفى .

 

 إذ يُعتبر انقطاع الشبكة في الخدمات المصرفية أكثر كارثية عند مقارنتها بالصناعات الأخرى بسبب الحاجة إلى أتمتة الشبكة لها نطاق كبير في هذه الصناعة، وجاء النمو المطرد في استخدام المنصات المصرفية الرقمية بعد زيادة مماثلة في استخدام تطبيقات الـ  "فينتك، والتي تعد من بين فئات التطبيقات الأسرع نموًا في الولايات المتحدة.


 
كما نوه تقرير Mordor Intelligence  أنه نتيجة لأزمة كوفيد- 19، فقد ارتفع النشاط المصرفي عبر الإنترنت كزيادة المعاملات الرقمية وانخفاض زيارات فروع البنوك ، إذ أجبر الوباء الأفراد وكذلك الشركات التي قاومت الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في السابق على اتستخدام تطبيقات الخدمات المصرفية الرقمية ، هذا وتتيح الخدمات المصرفية الرقمية للبنوك التقليدية تحويل نفسها إلى بنوك رقمية حقيقية، بإمكانها تمكين التحول الرقمي للبنوك، خاصة من حيث التركيز على العملاء.

  

وأوضح تقرير Mordor Intelligence أن عدد من البنوك تُفضل خفض تكلفة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات اللازمة من خلال الاستفادة من الخدمات البنكية المستندة لتكنولوجيا  " الحوسبة السحابية "، والتي تمكنهم من نشر منتجات مصرفية جديدة ، كما تساعد الأنظمة الأساسية للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول على تقديم واجهة مستخدم سريعة الاستجابة ودعم الإجراءات المصرفية لعملاء البنك .

 

علاوة على ذلك، أدى الاعتماد المتزايد لتطبيقات الطرف الثالث للمدفوعات في الوقت الفعلي مثل Whatsapp Pay  و PhonePay إلى زيادة الطلب على بنية تحتية موثوقة من قبل البنوك لتنفيذ معاملات UPI بسلاسة .. هذا ويتجه سوق منصات الخدمات المصرفية الرقمية نحو سوق يعتمد على الخدمات المُجزءة، بسبب دخول الشركات والحلول إلى السوق مما يخلق مشهدًا مجزأ للغاية داخل النظام البيئي للخدمات المصرفية الرقمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق