30 يناير 2024

البنك المركزى المصرى يوافق على طلب البنك البريطاني ستاندرد تشارترد لافتتاح أول فروعه بمصر


القاهرة - لندن – أ.ق.ت – فادى لبيب : وافق البنك المركزي المصري على طلب قدمه البنك البريطاني العريق Standard Chartered لافتتاح أول فروعه بمصر ...

 

بموجب القرار الجديد يصبح البنك البريطاني مؤهلاً لفتح فروع وتقديم خدماته المصرفية والمالية بشكل كامل في السوق المصري لمدة تزيد عن ١٠٠ عام.

 

أعلن بنك ستاندرد تشارترد البريطاني اليوم الثلاثاء بدء عملياته المصرفية في مصر ليقدم خدماته إلى الجهات السيادية والحكومية والشركات الكبرى والمؤسسات المالية والشركات العالمية العاملة في البلاد.

 

وقال البنك في بيان إن إطلاق خدماته في مصر خطوة استراتيجية نحو تعزيز خطط التنمية الاقتصادية من خلال دعم العمليات التجارية ودفع الاستثمار وتدفقات رأس المال في البلاد.

 

ونقل البيان عن بيل وينترز، الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد، قوله إن إطلاق العمليات في مصر "يمكننا من ترسيخ تواجدنا في المنطقة بفضل تاريخنا العريق منذ 100 عام"، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

 

وأضاف أن الخطوة تعكس كذلك الأهمية الاستراتيجية لمصر، وتبرز المرونة والإمكانات الاقتصادية المتنوعة، وكذلك الآفاق القوية للنمو.

 

وقال : "نهدف إلى الدخول في المشهد الاقتصادي الديناميكي في البلاد ودعم تقدمها الاقتصادي".

 

وأشار البيان إلى أن البنك كان قد حصل على الترخيص من البنك المركزي المصري لفتح فرعه الأول في البلاد في عام 2022.

 

وقال سونيل كوشال، الرئيس التنفيذي الإقليمي لبنك ستاندرد تشارترد في إفريقيا والشرق الأوسط، إن "إطلاق فرع البنك في مصر يسد فجوة طويلة الأمد في شبكة الفروع، كما يعزز التزامنا تجاه مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

 

يعد بنك ستاندرد تشارترد شركة ذات مسئولية محدودة تتخذ من المملكة المتحدة مركزا لها، تابعة لمجموعة بنك ستاندرد تشارترد اس سي بي ال سي Standard Chartered Bank PLC INTERNAL، والمدرج أسهمها في كل من بورصة لندن وبورصة هونج كونج.

 

تمتلك المجموعة شبكة دولية واسعة تربط بين الشركات والمؤسسات والأفراد، تخدم من خلالها عملائها في أكثر من 85 سوقًا، كما لديها تواجد في (9) دول بمنطقة الشرق الأوسط.

 

وأعلن ستاندرد تشارترد أنه يخطط للتخارج من 7 أسواق، هي أنجولا والكاميرون وجامبيا والأردن ولبنان وسيراليون وزيمبابوي مع التوسع في مصر والسعودية.

 

أعلن بنك ستاندرد تشارترد مؤخرا تعيين محمد جاد رئيسا تنفيذيا لفرع البنك بمصر، ليكون بذلك أول رئيس تنفيذي لهذا الفرع، وقبل ذلك كان البنك يعمل عن طريق مكتب تمثيلي له بالقاهرة.

 

ويمتلك جاد أكثر من 22 عاما من الخبرة البنكية، حيث أنه انضم إلى ستاندرد تشارترد في عام 2012، وشغل منذ ذلك الحين مناصب عليا في البنك، بما في ذلك الرئيس التنفيذي لفرع البنك في قطر.


وكان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قد أعرب مؤخرًا عن تطلع الحكومة إلى بدء بنك ستاندرد تشارترد نشاطه في مصر مع بداية العام الحالي.

 

الجدير بالذكر أن ستاندرد تشارترد هي شركة بريطانية متعددة الجنسيات للخدمات المصرفية والمالية، يقع مقرها في لندن، وتقوم بتشغيل أكثر من 1,700 فرع في أكثر من 70 بلدًا، وتعمل في الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والمؤسسات وخدمات الخزينة، وهى تعتمد بشكل كبير على أسواق آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط لتحقيق أرباحها.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق