04 فبراير 2024

تعرف على الإجراءات الاستثنائية التي أعلن عنها مصرف لبنان المركزي ؟


بيروت - أ.ق.ت - فادى لبيب : أعلن مصرف لبنان المركزي عن إجراءات استثنائية لتسديد الودائع بالعملات الأجنبية المكوّنة بعد تاريخ 31 أكتوبر 2019 ...

 

وأوضح البيان أنه تقرر بعد استطلاع رأي جمعية مصارف لبنان وبناء على قرار اتخذه المجلس المركزي لمصرف لبنان في جلسته المنعقدة أمس الجمعة أنه على كل مصرف عامل في البلاد " أن يقوم استثنائيا بما يلزم لتأمين تسديد تدريجي للودائع بالعملات الأجنبية في الحسابات المفتوحة بعد 31 أكتوبر 2019 ".

 

وينص القرار على إتاحة فتح حسابات متفرعة يحوّل فيها لأصحاب الودائع 150 دولارًا شهريًا نقدًا على ألا يتجاوز مجموع ما يمكن سحبه من المصارف كافة 1800 دولار سنويا.


وأشار البيان إلى أن القرار سيكون معمولاً به فور صدوره ولمدة تنتهي في 30 يونيو حزيران القادم " قابلة للتعديل أو التجديد ".


وذكر البيان أنه منذ انهيار الاقتصاد اللبناني في عام 2019، فقدت العملة حوالي 95% من قيمتها، ومنعت البنوك معظم المودعين من سحب مدخراتهم وبات أكثر من 80% من السكان تحت خط الفقر.


 مُلخص إجراءات مصرف لبنان المركزي  الاستثنائية :

1. إتاحة فتح حسابات متفرعة يحوَّل فيها لأصحاب الودائع 150 دولارا شهريا نقدا على ألا يتجاوز مجموع ما يمكن سحبه من المصارف كافة 1800 دولار سنويا.

2. القرار سيكون معمولا به فور صدوره ولمدة تنتهي في 30 يونيو حزيران القادم "قابلة للتعديل أو التجديد".

 

هذا واندلعت الأزمة بسبب الإسراف في الإنفاق وفساد النخبة الحاكمة التي قاد بعض أفرادها البنوك التي أقرضت الدولة بكثافة. وأشار إلى أن الحكومة تقدر إجمالي خسائر القطاع المالي بأكثر من 70 مليار دولار معظمها مستحق لدى البنك المركزي.


وأشار إلى أن المصالح الخاصة للطبقة السياسية والاقتصادية منعت الإصلاحات الرئيسية التي طلبها صندوق النقد الدولي للحصول على حزمة مساعدات بقيمة ثلاثة مليارات دولار للبنان. وأشار إلى أن هذه الإصلاحات تشمل إقرار تشريعات لحل أزمة لبنان المصرفية وتوحيد أسعار الصرف المتعددة لليرة اللبنانية.


الليرة اللبنانية هي العملة الرسمية في لبنان. يُعرف رمزها بالليرة ( ل.ل. أو Livre Libanaise, L.L ) وتنقسم إلى 100 قرش .. وتعاني الليرة اللبنانية من تدهور كبير في السنوات الأخيرة نتيجة للأزمات الاقتصادية والسياسية التي يمر بها لبنان .. وقد شهدت قيمتها تراجعا حادا مقابل الدولار الأمريكي، مما أثر سلبا على القدرة الشرائية للمواطنين وزاد من معدلات التضخم.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق