06 مارس 2024

محافظ البنك المركزي : نمتلك من النقد الأجنبي ما يكفي لسداد كافة الالتزامات .. وتوجيهات للبنوك بفتح حدود استخدامات بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية


القاهرة – أ.ق.ت - فادى لبيب : أكد حسن عبد الله، محافظ البنك المركزى المصرى، اليوم أن الهدف من رفع الفائدة بنسبة 6% هو احتواء التضخم ودعم المواطن ...

 

وأضاف محافظ البنك المركزى المصرى، خلال المؤتمر صحفى أن الدولة تمتلك برنامجا مهما لخفض مستوى التضخم، وهو ما تم استهدافه عن رفع الفائدة اليوم لدعم المواطنين والاستثمار الأجنبى المباشر.

 

وأكد البنك المركزي المصرى، التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط. وتحقيقاً لذلك، يلتزم البنك المركزي بمواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقاً لآليات السوق، ويعتبر توحيد سعر الصرف إجراءا بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

 

وقال محافظ البنك المركزي المصري : لدينا حاليا من النقد الأجنبي ما يكفي لسداد كافة الالتزامات وبفائض أيضاً، أضاف ، إن تحركات سعر الصرف في السوق الموازية للصرف الأجنبي، بالإضافة لارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية بجانب صدمات العرض المحلية، أدت إلى استمرارية الضغوط التضخمية التي دفعت بدورها معدل التضخم العام إلى تسجيل مستويات قياسية.


وأشار إلي أنه في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به بحماية متطلبات التنمية المستدامة، يؤكد البنك المركزي التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

 

نستهدف معدلات التضخم 

 

وقال محافظ البنك المركزي أنه من المستهدف الوصول بمعدلات التضخم إلى رقم احادي على المدى المتوسط، موضحاً أن البنك المركزي لن يستهدف تحديد سعر الصرف في المستقبل ولكن سيكون الهدف هو معدلات التضخم.

 

وأشار إلى إن تحركات سعر الصرف في السوق الموازية للصرف الأجنبي، بالإضافة لارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية بجانب صدمات العرض المحلية، أدت إلى استمرارية الضغوط التضخمية التي دفعت بدورها معدل التضخم العام إلى تسجيل مستويات قياسية.

 

وأكد البنك المركزي المصري، أنه على الرغم من تباطؤ معدلات التضخم السنوية مؤخراً، إلا أنه من المتوقع أن تتخطى المعدل المستهدف والمعلن من قبل البنك المركزي المصري البالغ 7% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024.

 

أسعار السلع لن ترتفع بعد تحرير سعر الصرف

 

قال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، إن أسعار السلع لن ترتفع بعد تحرير سعر الصرف بعد أن كان يتم تحديد أسعارها بسعر الدولار في السوق الموازية.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي اليوم أنه تم إتاحة الدولار اليوم من الجهاز المصرفي اليوم نتيجة حركة السوق بعد سعر الصرف حيث حركة الدولار جاءت من السوق وذهبت للسوق.

 

فتح حدود استخدامات بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية

 

وقال حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، إن جميع البنوك المركزية تتدخل في سوق الصرف في حالة حدوث تذبذب غير منطقة ووجود حركة سريعة وغير منطقية.

 

أضاف أن البنك المركزي لديه القدرة للتدخل في السوق وفقا لقواعد السوق ولديه الموارد التى تجعله قادر على ذلك في حالة وجود تذبذب.

 

وفيما يخص بطاقات الائتمان تابع المحافظ أن هناك كثير من الأفراد استخدموا البطاقات بصورة غير صحيحة وسيئة، موضحا أن متوسط استخدامات بطاقات الائتمان في الخارج وصل لـ 750 مليون دولار خلال شهر واحد.

 

أوضح أن البنك المركزي وجه البنوك بفتح حدود استخدامات بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية، مطالبا بأن تكون الأولوية للتعليم والصحة.

 

 اقتصاد مصر متنوع وقادر على جذب الاستثمارات

 

قال رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري اليوم الأربعاء، إن الدولة تستهدف خلال المرحلة المقبلة دعم نمو الاقتصاد ورفع معدلات التوظيف حيث يلتحق بسوق العمل سنويا ما بين 800 ألف إلى مواطن سنوياً.

 

وأضاف نائب محافظ البنك المركزى المصرى، خلال مؤتمر صحفى، أن الاقتصاد المصرى متنوع وقادر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الفترة المقبلة عبر الإجراءات التي تتم.

 

وأكد البنك المركزي المصري، التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط. وتحقيقاً لذلك، يلتزم البنك المركزي بمواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقاً لآليات السوق.


 ويعتبر توحيد سعر الصرف إجراءً بالغ الأهمية، حيث يُساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق