23 سبتمبر 2022

" بنكنوتى " .. تقدم سبب انخفاض ثالث أكبر احتياطي للعملة فى العالم

آخر تحديث 23 / 9 / 2022 

لندن – أ.ق.ت – فادى لبيب : انخفض الجنيه الإسترليني اليوم الجمعة - وللأسبوع الثالث - إلى أدنى مستوى له في 37 عامًا مقابل الدولار الأميركي .. وذلك قبل إعلان وزير المالية البريطاني الجديد المتوقع لتفاصيل تخفيضات ضريبية ودعم للطاقة بقيمة تقترب من 200 مليار جنيه إسترليني ما يعادل 225 مليار دولار، الذى دائمًا ما يُقارنا معاً نظرًا للعلاقات التجارية الوثيقة لبريطانيا مع الاتحاد الأوروبي ..

 

ويأمل  كواسي كوارتنج، وزير المالية البريطاني، أن تعزز سياسته النمو وتكسر دائرة الركود، على الرغم من أن البعض يخشون من أن حجم الإنفاق قد يضع الجنيه الإسترليني تحت ضغط إضافي.

 

 من جانبه ، ذكر البنك المركزي، في التعليق الأسبوعي على الأسواق العالمية ( للفترة من 9 الى 16 سبتمبر  2022)، أن تراجع الجنيه الإسترليني بنسبة 1.46%، حيث ظلت التوقعات حيال نمو الاقتصاد البريطاني قاتمة، خاصة بعد أن جاءت بيانات مبيعات التجزئة أضعف بشكل حاد مما كان متوقعًا، مما سلط الضوء على الاقتصاد المتعثر وأزمة تكلفة المعيشة في البلاد.


تراجع مبيعات التجزئة 

قال مكتب الإحصاءات الوطنية البريطانى اليوم الجمعة، إن أحجام مبيعات التجزئة تراجعت 1.6% على أساس شهري في أغسطس، وهو أكبر انخفاض منذ ديسمبر 2021 وأسوأ من جميع التوقعات في استطلاع أجرته رويترز لخبراء اقتصاديين أشار إلى انخفاض بواقع 0.5%.

حيث أجبرت تكاليف المعيشة المرتفعة وتراجع الثقة المستهلكين على خفض الإنفاق.وفي حين أن انخفاض الجنيه الإسترليني يعكس في الغالب الارتفاع القوي للدولار، الذي استسلمت أمامه جميع العملات تقريبا، إلا أنه يعكس أيضا احتمالية حدوث ركود في بريطانيا مع تزايد حالة عدم اليقين السياسي مع وجود حكومة جديدة.


 الاسترلينى .. وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

وترى فيونا سينكوتا، محللة الأسواق في مؤشر السيتي للـ  BBC: " قد تصل قيمة الجنيه إلى 1.1650 مقابل الدولار، مع زيادة احتمالات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق "، مؤكدة أنه في حالة التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد، وتصديق البرلمان عليه، فإن هذا سيؤدي إلى تعافي الجنيه بسرعة.

وفي مقابلة مع وكالة "رويترز" توقع المتخصص بالعملات في شركة " يونيكريدت " روبرتو مياليك " إبريل الماضى : ألا يرفع بنك إنجلترا سعر الفائدة هذا العام إلى أكثر من 1.25 في المئة، وذلك يضغط نزولاً على سعر صرف الاسترليني". وأضاف، "بالطبع كل تلك الأخبار عن تباطؤ النمو وارتفاع مستوى الدين العام تؤدي إلى خفض السوق توقعاتها لتشديد السياسة النقدية، وهذا يضغط على سعر الجنيه".

 

 السياسة النقدية لـ " بنك إنجلترا المركزي "

وكان من المقرر صدور قرار السياسة النقدية من قبل بنك إنجلترا المركزي في وقت لاحق اليوم، لكن تم تأجيل الاجتماع حتى الأسبوع المقبل بعد انتهاء فترة الحداد على الملكة إليزابيث الثانية .

من ناحية أخرى أفادت صحيفة " فاينانشيال تايمز " البريطانية، بأن الاقتصاد البريطاني عانى من حالة ركود في الأشهر الثلاثة المنتهية في يوليو الماضي، حيث أثرت أزمة ارتفاع تكاليف المعيشة على الموارد المالية للأسر وأنشطة الأعمال وتسببت في عدم تحقيق النمو المتوقع.

وتراجع الناتج المحلي الإجمالي عن توقعات توسع الاقتصاد البالغة 0.1 في المائة من قبل خبراء اقتصاديون تم استطلاع آراءهم في الفترة الأخيرة، حيث ظل حجم الاقتصاد البريطاني في يوليو الماضي مُشابهًا لما كان عليه في الأشهر الستة السابقة. علاوة على ذلك، فقد معدل النمو في المملكة المتحدة الزخم منذ بداية العام بعدما أثر ارتفاع التكاليف على الشركات والمستهلكين وارتفع معدل التضخم إلى أعلى مستوى له في 40 عامًا في يوليو، مما أدى إلى تراجع قيمة الأموال المتاحة للناس للإنفاق على السلع والخدمات.

وتتوقع الأسواق المالية والاقتصاديون أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة للمرة السابعة على التوالي في اجتماعه المقبل، من أجل إبطاء التضخم، مع وجود احتمالية بنسبة 65% لزيادة أكبر بمقدار 75 نقطة أساس .. وعندما يتحدث الناس عن انخفاض أو ارتفاع قيمة الجنيه، فإن هذا يعني إمكانية شراء عملات أجنبية أكثر أو أقل بالجنيه، لأن سعر صرف العملة قد اختلف .. وكان سعر صرف الجنيه مقابل الدولار أقل قليلاً من 1.50 قبل تصويت بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو 2016.لكن استمر انخفاض " الاسترليني " مع استمرار إصرار الحكومة البريطانية على إبداء استعدادها لترك الاتحاد بدون اتفاق.


 الجنيه المصرى .. والجنيه الاسترلينى 

وفى مصر انخفض سعر الجنيه الاسترليني اليوم لدى البنك المركزي إلى مستوى 22.23 جنيه للشراء، و22.33 جنيه للبيع، مقابل 22.33 جنيه للشراء، و22.42 جنيه للبيع أمس، بحسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".

بينما ارتفع سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر لدى البنك الأهلي (أكبر بنك حكومي) إلى نحو 22.22 جنيه للشراء، و22.43 جنيه للبيع، مقابل 22.17 جنيه للشراء، و22.33 جنيه للبيع أمس. وتكرر السعر نفسه في بنك مصر.

فيما تباين سعر الجنيه الاسترليني اليوم في البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر) مرتفعًا عند 22.24 جنيه للشراء، ومتراجعًا عند 22.46 جنيه للبيع، مقابل 22.22 جنيه للشراء، و22.47 جنيه للبيع أمس.

 

من جانبه طرح موقع الـ BBC سئولاً مهماً ألا وهو : ما الذي يؤثر في سعر صرف العملة؟

وأجاب الموقع قائلاً : يحدد العرض والطلب على الاسترليني قيمة سعر صرف الجنيه، فإذا زاد الطلب على الاسترليني، فإن سعر صرفه يرتفع هو الآخر ..إذ يتأثر هذا بعدة عوامل، من بينها:

الاقتصاد : فالاقتصاد القوي لأي بلد يجعل عملته قوية، لأن الدول الأخرى ستسعى إلى الاستثمار فيه. وسوف يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على عملة ذلك البلد، ويؤدي هذا بدوره إلى ارتفاع قيمتها

الادخار : عندما تزيد البنوك البريطانية سعر الفائدة، يجعل هذا الادخار والاستثمار أكثر جاذبية، لأن عائد ما تدخره سيكون أكثر. ويزيد هذا من الإقبال على الجنيه الاسترليني

الأسعار : إذا كانت السلع والبضائع البريطانية رخيصة أكثر من سلع البلدان الأخرى، فسيجعلها ذلك أكثر جاذبية لأصحاب الأعمال الأجانب، الذين سيسعون إلى شرائها. ويؤدي هذا إلى ارتفاع سعر صرف العملة.

المضاربات : يتأثر سعر صرف العملة بشدة بمضاربي العملة، وهم من يشترون ويبيعون الاسترليني اعتمادا على تكهنات بشأن أحداث في المستقبل .


ثالث أكبر احتياطي للعملة في العالم بعد الدولار الأمريكي واليورو

هذا ويُعتبر الإسترليني ثالث أكبر احتياطي للعملة في العالم بعد الدولار الأمريكي واليورو، وهو رابع العملات الأكثر تداولًا في سوق الصرف الأجنبي المسمى فوركس بعد الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني.

فبعد استلام حزب العمال السلطة سنة 1997، بدأ بنك إنجلترا تدريجيا يتحكم بأسعار الفائدة، (وهي سياسة كان قد دعا إليها حزب الديمقراطيين الليبراليين). فالبنك مسؤول الآن عن تحديد سعر الفائدة وذلك لابقاء معدل التضخم في مؤشر أسعار المستهلك قريب جدا من 2٪. وينبغي أن لايزيد تضخم مؤشر أسعار المستهلك أو يقل عن نقطة مئوية واحدة من الهدف، ويتعين أيضا على محافظ بنك إنجلترا كتابة رسالة مفتوحة إلى وزير الخزانة يشرح فيه أسباب ذلك والتدابير التي سيتم اتخاذها لإعادة قياس التضخم مرة أخرى تمشيا مع هدف ال 2٪. وقد أعطى هذا المؤشر في 17 أبريل 2007 معدل تضخم 3.1٪ (معدل التضخم في مؤشر أسعار التجزئة كان 4.8٪). نتيجة لذلك ولأول مرة كان على الحاكم أن يكتب للحكومة علنا يشرح لها لماذا كان التضخم أعلى من نقطة مئوية واحدة فوق الهدف.

 

الإسترليني .. وأسواق العملات 

جدير بالذكر أنه بإمكان بيع وشراء الجنيه الإسترليني في أسواق العملات في جميع أنحاء العالم، وتتقلب قيمته بالنسبة إلى العملات الأخرى تبعا لذلك. وقد كان من بين وحدات العملة الأعلى قيمة في العالم. وفي 20 مارس 2011، كان 1£ بوازي 1,62$، 1,14€، 131¥، 1,46 فرنك سويسري، 1,63 دولار أسترالي، 1,60 دولار كندي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق