06 يناير 2023

هل يتوقف رفع الفائدة بالبنك المركزي الأوروبي خلال الصيف ؟

أخر تحديث فى 18 يناير 2023

منتجع الألب - سويسر: قال ماريو سينتينو، المسؤول بالبنك المركزي الأوروبي ، خلال المنتدى الاقتصادي العالمي " دافوس" ، إن اقتصاد منطقة اليورو حقق أداءً أفضل من المتوقع في الربع الأخير من 2022 وأنهى العام بنمو إيجابي ...

وتوقع البنك المركزي الأوروبي نموًا سلبيًا في الربع الأخير من العام الماضي وأول رُبعين من العام الحالي قبل العودة للتعافي؛ لذلك فإن نتيجة إيجابية في الشهور الأخيرة من 2022 ستعني أن التكتل ربما يكون تفادى الركود الذي يتحدد بتسجيل نمو سلبي لربعين متعاقبين.

 

مظاهرة بسويسرا تطالب بضريبة مناخية على أثرياء " دافوس "

 

وكان فرانسوا فيليروي دي جالو أحد صناع السياسة بالبنك المركزي الأوروبي، قد صرح من أيام بأن البنك قد ينهي عمليات رفع معدلات الفائدة بحلول الصيف، قبل أن يبقيها عند هذه المستويات لفترة طويلة...

وقام البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة أربع مرات متتالية منذ يوليو لوقف الارتفاع التاريخي للتضخم ووعد بمزيد من الزيادات لتوجيه نمو الأسعار نحو هدف 2%.

من جانبه أكد " دويتشه بنك إيه جي " أنه يواجه متطلبات تنظيمية أعلى من البنك المركزي الأوروبي لرأس المال، ضمن حملة لتخفيض المخاطر التي يواجهها المقرضون في الأعمال المربحة للتمويل بالرافعة المالية.

وقال البنك الألماني، إنه بات يتعين عليه أن يمتلك رأسمال عاديا من الدرجة الأولى "Tier 1 capital"، يعادل 10.55% من أصوله المرجحة بالمخاطر هذا العام، ارتفاعا من 10.43% في نهاية سبتمبر. وبالفعل تجاوز البنك المتطلبات بهامش واسع، إذ بلغ 13.33% في نهاية الربع الثالث.

فبعدما وصل معدل التضخم في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي الشهر الماضي، أقر البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت أكبر ارتفاع في سعر الفائدة في تاريخه، منهيا بذلك حقبة الفائدة السلبية على المدخرات.

أعلن البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت إجراء أكبر ارتفاع في أسعار الفائدة في تاريخه لمكافحة التضخم القياسي، حيث رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس لتصل إلى 1,25 نقطة، وذلك وفقا لما أعلنه البنك.

وقال فيليروي ، وهو أيضًا محافظ البنك المركزي الفرنسي ، في خطاب ألقاه بمناسبة العام الجديد: «سيكون من المرغوب فيه الوصول إلى” سعر الفائدة النهائي “الصحيح بحلول الصيف المقبل ، لكن من السابق لأوانه تحديد أي مستوى».

وأضاف: «نحن بحاجة إلى أن نكون واقعيين وأن نسترشد بالبيانات المرصودة ، بما في ذلك التضخم الأساسي ، دون توهم الزيادات التي تكون ميكانيكية للغاية»

وأشار فيليروي إلى إن البنك المركزي الأوروبي سيكون مستعدًا بعد ذلك للبقاء عند معدل الفائدة النهائي طالما كان ذلك ضروريًا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق