01 فبراير 2023

مجلس الاحتياطى الفيدرالي الأمريكي يُعلن سعر الفائدة الأساسى

 
أعلنت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قرارها بشأن سعر الفائدة الأساسي بالدولار الأمريكى، حيث قامت برفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس لتصل إلى 4.75% ...

 

 كانت  دوائر البنوك الدولية و خبراء وول ستريت قد توقعزا أن يبطئ ” الاحتياطي الفيدرالي ” برفع أسعار الفائدة من ( 75 - 50 نقطة ) لـ 25 نقطة أساس .  

 

من جانبه، أوضح هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي المصرى خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مُقدّمة برنامج « صالة التحرير » عبر « قناة صدى البلد »، أن رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة يؤثر على الأسواق الناشئة، والمستثمرين الذين يستثمرون في الدين المحلي لهذه الدول، الأمر الذي يدفعها لرفع الفائدة لحماية عملتها الوطنية، مشيرًا إلى أن تأثير هذا الأمر سيكون ضئيلًا على الاقتصاد المصري والجنيه.

 

وأشار بيان ما بعد الاجتماع إلى أن التضخم "قد تراجع إلى حد ما لكنه لا يزال مرتفعًا"، وهو تعديل على اللغة السابقة، مع ذلك، كانت الأسواق تتطلع إلى اجتماع هذا الأسبوع بحثًا عن إشارات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سينهي زيادات أسعار الفائدة قريبًا. لكن البيان لم يقدم مثل هذه الإشارات.

 

كما ذكر البيان أن اللجنة ستواصل تخفيض مقتنياتها من سندات الخزينة وديون الوكالات والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري، كما هو موضح في خططها المعلنة سابقًا ، منوهاً أن اللجنة ستأخذ في الاعتبار التشديد التراكمي للسياسة النقدية، والتضخم والتطورات الاقتصادية والمالية.


وفي تصريحات نقلتها - سكاى نيوز - قال مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إن إبطاء وتيرة زيادات الأسعار إلى ربع نقطة مئوية أكثر تقليدية من شأنه أن يمنحهم مزيدًا من الوقت لتقييم تأثير زيادة الفائدة حتى الآن حيث عليهم أن يحددوا متى سيتوقفون.


ولفت المسؤولون الانتباه إلى الكيفية التي يستغرقها التأثير الكامل للمعدلات المرتفعة من الفائدة لتهدئة النشاط الاقتصادي عندما تراجع إلى زيادة نصف نقطة في ديسمبر الماضي، بعد أربع زيادات متتالية قدرها 0.75 نقطة.


ولمكافحة التضخم المرتفع العام الماضي، قام الاحتياطي الفيدرالي برفع أسرع سلسلة من زيادات أسعار الفائدة منذ أوائل الثمانينيات، ورفع سعر الفائدة القياسي على الأموال الفيدرالية بمقدار 4.25 نقطة مئوية.


 وتوقع معظم مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر أن معدل الفائدة سيرتفع إلى ذروة تتراوح ما بين 5٪ و 5.25٪، وهو ما قد يعني زيادتين إضافيتين بمقدار ربع نقطة بعد الارتفاع المحتمل الشهر المقبل.


هذا توقع كل من بنك باركليز وكريدي سويس وسيتي وجولدمان ساكس وإتش إس بي سي رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، هذا وتستند التوقعات في الغالب إلى تباطؤ التضخم وبيانات الوظائف القوية، وزيادة معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة عند 2.9٪ في الربع الرابع ...  للمزيد فى wataninet.com


 يُذكر أن التضخم السنوي في أمريكا قد تباطأ مرة أخرى في ديسمبر للشهر السادس على التوالي، مما أعطى بعض الراحة للأسر والشركات وقدم مزيدًا من الضمانات لصناع السياسات الاقتصادية بأن الزيادات في الأسعار تتراجع بعد أن ارتفعت إلى أعلى مستوياتها في 40 عامًا العام الماضي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق