27 مايو 2022

البنك المركزي الروسى يُخفض سعر الفائدة مخالفًا .. لماذا ؟

  
موسكو - أ.ق.ت : أصدر البنك المركزي الروسى  برئاسة ألفيرا نابيولينا بياناً عقب اجتماع طارئ لمجلس إدارته ، قال فيه : " لقد قرر مجلس إدارة بنك روسيا خفض سعر الفائدة الرئيسي إبتداء من 27 مايو الجاري بمقدار 300 نقطة أساس ( 3% ) ، إلى 11% سنوياً "...

كانت إلفيرا نابيولينا رئيسة البنك المركزي الروسي ، قد أطمئنت أسواق المال بشأن وفاء روسيا بالتزاماتها المالية، مؤكدة أن روسيا لن تتخلف عن سداد إلتزاماتها المالية.

وأضاف بيان المركزى الروسى الذى نقلته الـ RT : " تشير أحدث البيانات الأسبوعية إلى تباطؤ كبير في معدلات نمو الأسعار الحالية، تسهل ديناميكيات سعر صرف الروبل تخفيف الضغط من التضخم، إلى جانب الانخفاض الملحوظ في التوقعات التضخمية للسكان والأعمال "، مرجحاً إمكانية خفض سعر الفائدة الرئيسي مجددًا في الاجتماعات المقبلة.


 وأشار " بنك روسيا المركزى "  إلى تباطؤ معدل التضخم السنوي في روسيا، ففي شهر أبريل الماضي كان عند 17.8%، وفي 20 مايو الجاري تباطأ التضخم إلى 17.5% .. وقال المركزي الروسي إن الظروف الخارجية للاقتصاد الروسي لا تزال صعبة، لكن في الوقت نفسه انخفضت مخاطر الاستقرار المالي بشكل طفيف، هذا وقد جاء قرار المركزي الروسي مخالفًا لتوقعات خبراء اقتصاديين الذين توقعوا أن يقوم البنك المركزي بخفض سعر الفائدة بنسبة 1% - 2%.

 

وعلى الرغم من العقوبات الشاملة المفروضة على روسيا، أدى ارتفاع الصادرات وضوابط رأس المال إلى خفض الطلب على النقد الأجنبي، ودفع الروبل للصعود إلى أعلى مستوياته منذ العام 2018 .. واعتبر الرئيس فلاديمير بوتين قوة الروبل، كإشارة إلى أن البلاد قد نجت من العقوبات غير المسبوقة التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها لمعاقبة موسكو على غزوها لأوكرانيا.

كانت وكالة " بلومبرج " الاقتصادية الأمريكية ، قد أجرت استطلاع شمل 23 من الاقتصاديين ، توقعوا جميعاً حدوث خفض في الفائدة الروسية، لكن توقع معظمهم تقليصها بنقطتين مئويتين فقط.

الجدير بالذكر أن البنك المركزي الروسي قد قام برفع سعر الفائدة الرئيسي لـ 20% سنويًا، في ظل الضغوطات التي تعرضت لها العملة الروسية الروبل فى الأيام الأولى لإندلاع الحرب الروسية الأوكرانية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق