19 مايو 2022

البنك المركزى المصرى يرفع سعر الفائدة 2 %

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزى المصرى فى اجتماعها اليوم الخميس الموافـق 19 مايو 2022 رفع سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.25٪، 12.25٪ و11.75٪ على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.75٪ ...

هذا وأكدت لجنة السياسة النقدية بـ " المركزى " أن تحقيق معدلات تضخم منخفضة ومستقرة على المدي المتوسط هو شرط أساسى لدعم القوة الشرائية للمواطن المصري وتحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستدامة، كما تؤكد اللجنة على أن أسعار العائد الحالية تعتمد بشكل أساسى على معدلات التضخم المتوقعة وليس المعدلات السائدة.

 " البنك الأهلى " يواصل بيع شهادة الادخار بنسبة 18% 

وقال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، هشام عكاشة، أن " البنك الأهلى " سيواصل بيع شهادة الادخار بنسبة 18% لأجل عام بدون أي تعديل عليها، مؤكداً أنه لا يوجد تعديل على الشهادات البلاتينية أجل 3 سنوات بفائدة 11%.

عبء الفائدة المرتفعة على البنك

بينما كشف رئيس مجلس إدارة بنك مصر، محمد الأتربي، أن بنك مصر لن يطرح أي شهادات ادخار جديدة بعائد أعلى من الشهادة ذات العائد 18% التي تم طرحها في مارس الماضي، وذلك بسبب تكلفة عبء الفائدة المرتفعة على البنك.

وأكد "الأتربي" أنه من المتوقع إصدار بنك مصر شهادة جديدة بأجل 3 سنوات بفائدة أعلى من الشهادة الحالية ذات العائد 11% ولكن الفائدة عليها لن تكون قريبة من مستوى 18% نهائيا.

مواجهة التضخم

من جانبه قال رئيس بنك الاستثمار العربي، طارق قابيل، إن أثر رفع أسعار الفائدة يتباين من بنك لآخر، مشيرا إلى أنه ليس من المنتظر قيام البنوك برفع المخصصات مجددا في الظروف الحالية.

وأضاف قابيل في لقاء خاص مع " العربية نت"، أن البنك المركزي المصري يرى رفع سعر الفائدة كإحدى الوسائل لمواجهة التضخم الذي وصل إلى مستويات 13%.

وأكد قابيل أن مبادرات "المركزي" المصري، ساهمت في دعم القطاع الخاص خلال السنوات الماضية، خصوصا للشركات الصغيرة والمتوسطة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق